منتديات مأرب نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات مأرب نت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأخبـــار العـــــاجلــــه ::::
المنظمة الوطنية للجان الشعبية فرع محافظة مأرب تدين وتستنكر محاولة اغتيال محافظ محافظةمأرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي من قبل عناصرمرتزقه من احزاب اللقاالمشترك وتطالب الجهات المعنيه محاسبة الجناه
 أبنأ محافظة مأرب ندين ونستنكر الاعتداءالأجرامي على جامع النهدين واستهداف فخامت رئيس الجمهوريه ومسئولين كبار في الدوله ونحمل عيال ألاحمرما قاموبه من عمل اجرامي غادروجبان والذي يتنافأمعى كل القيم والشيم والدين أذى كان عندهم دين اوشهامه ونتمنى من الله عزوجل الشفأ العاجل لفارس العرب ابوحمد حفظه الله
أبنا محافظة مأرب يشكرون رئيس الجمهوريه عاى مبادرته وما اتخذه من خطوات ايجابيه ويشيدون بمواقفه الشجاعه ويئكدون وقوفهم الى جانبه
الرئيس:: نظام اليمن جمهوري ديمقراطي تعددي ضد التوريث
 بأسم منتديات مأرب نت نرحب بخليجي عشرين ونقول مرحبا بظيوفناالكرام الى بلدهم الثاني اليمن السعيدونؤكد لهم ان اليمن مستعد لخليجي عشرين بثلاثة ملاعب رئيسية وستة ملاعب أخرى للتدريب، كما نكرر الشكرالجزيل لفخامة رئيس الجمهوريه علي عبدالله صالح لدعمه الخاص ورعايته لخليجي عشرين

مارب 20 سبتمبر2010م(سبأ):- إطلع اليوم محافظ مارب الشيخ ناجي بن علي الزايدي،على استعدادات مكتب التربية والتعليم على الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد2010- 2011م وكيفية التغلب على النقص في المنهج الدراسي.حيث تفقد المحافظ اليوم ومعه مدير عام مكتب التربية والتعليم احمد بن سعد مخازن التربية من الكتب الدراسية والية توزيعها الى المكاتب التعليمية في المديريات ومن ثم الى المدارس والطلاب،

 تتقدم منتديات مأرب نت بأطيب التهاني والتبريكات إلى الشعب اليمني والى القيادة السياسية ممثله بباني حضارة اليمن فخامة رئيس الجمهوري المشير علي عبد الله صالح  بمناسبة أعياد ثورتنا المجيده اكتوبر وسبتمبر ولنهنئ انفسنا بوحدتنا ووحدة وطنا الغالي      أعاده الله علينا بالخير و اليُمن والبركات وكل عام والأمة الإسلامية بأ لف خير ٠

استقبل فخامةا استقبل الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في مقر إقامته في باريس اليوم السيدكريستوف ديمارجري الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية. حيث جرى بحث جوانب العلاقات بين اليمن والشركة ونشاطات شركة توتال سواء في مجال الاستكشافات والتنقيب عن النفط والغاز وتطوير الحقول في القطاعات التي تعمل فيها الشركة في بلادنا، بالإضافة إلى القطاعات الجديدة التي ستعمل فيها الشركة سواء في حضرموت أو مأرب أو شبوة في إطار شراكة استثمارية بين اليمن وشركة توتال.

تنفيذي مارب يقر مشروع الموازنة للعام 2011م **مارب 19 سبتمبر2010م(سبأ)- أقر المكتب التنفيذي في اجتماعه الاستثنائي اليوم برئاسة المحافظ الشيخ ناجي بن علي الزايدي مشروع الموازنة العامة للمحافظة للعام المالي 2011م بشقيه الجاري والاستثماري والتي بلغت سبعة مليارات و841 مليونا و350 ألف ريال بزيادة عن موازنة العام الجاري بمبلغ 362 مليون ريال ***

تفقدمحافظ مأرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي سير العملية التعليمية في معهد الصالح للتنميةالبشريةالتي يدرس فيها اكثرمن خمسين طالبامن محافظات مارب وشبوةوالجوف في تخصصات قيادة الحاسوب واللغة الانجليزية تمهيدا لتأهيل البارزين فيهم في تخصص الحفريات النفطية.وخلال الزيارة اطلع المحافظ من مدير المعهد صادق الحمادي على سيرالعملية التعليمية والمقررات الدراسية التي تمنح للطالب بهدف تنمية قدراتهم البشرية.

مناقشة الية تفعيل عمل مكتب الزراعة والري *** مارب 19 سبتمبر2010م(سبأ)-  ناقش الاجتماع الزراعي الموسع لموظفي مكتب الزراعة والري بمحافظة مأرب ومشروع سد مارب الذي عقد اليوم برئاسة المحافظ الشيخ ناجي بن علي الزايدي، الية تفعيل مكتب الزراعة والمشاكل والصعوبات التي تواجه سير عمل المكتب بعد اعادة هيكله اثر الغاء الهيئة العامة لتطوير المناطق الشرقية وكيفية تجاوزتلك الصعوبات.

مارب 15 سبتمبر2010م أقرت لجنة الاحتفالات الفرعية بمحافظة مارب في اجتماعها اليوم برئاسة المحافظ ناجي بن علي الزايدي، تشكيل فريق عمل للاعداد والتجهيز للاحتفالات باعياد ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر المجيدتين.. كما اقرت اقامة احتفال خطابي وفني ساهر.وكان محافظ مارب قد اكد في بداية الاجتماع على اهمية الاحتفال بهاتين المناسبتين العظيمتين على قلوب الشعب اليمني الذي قدم قوافل من الشهداء للتخلص من نيران الحكم الملكي الكهنوتي والتسلط الاستعماري البغيض.

مأرب 6 سبتمبر:- أكد محافظ مأرب الشيخ  ناجي بن علي الزايدي اهتمام الدولة بشريحة الشباب ورعايتها لهم كونهم طاقة التنمية وأداتها ....وشدد الزايدي خلال ترأسه الأمسية الرمضانية التي نظمتها اليوم جمعية شباب الوحدة الاجتماعية الثقافية التنموية بالمحافظة تحت شعار"  نعم للوسطية والاعتدال.. لا للتطرف والإرهاب" وضمت عددا واسعا من شباب مديرية مأرب المدينة، على ضرورة حماية وتحصين عقول الشباب من الأفكار المتشددة والمتطرفة والدعوات الهدامة يستغل أصحابها شريحة الشباب التي للتغرير بهم ولتحقيق مصالح ضيقة وأهداف دنيئة لتضر بالوطن وأمنه واستقراره"

 

 

أكد محافظ مأرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي على جسامة المهام التي تضطلع بها الوحدات الأمنية والعسكرية العاملة في المحافظة وفي مقدمتها حماية المنشآت الاقتصادية الحيوية النفطية والغازية والطاقة إلى جانب الآثار وحفظ الأمن والاستقرار ومكافحة الجريمة والأنشطة غير المشروعة

محافظ محافظة مأرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي يؤكد ألأرتقاء باألخدمات الصحيه وتطوير التقنيه التعليميه
محافظ مافظة مأرب الشيخ ناجي بن عاي الزايدي يؤكدعلى سرعة استكمال كشف أسماء سجناء قضوا ثلاثة أرباع المده
ضبط وثائق مهمة تكشف تعاون وتنسيق تنظيم القاعدة وما يسمى الحراك
أجهزة الأمن تلقي القبض على 3مطلوبين أمنيا بأمانة العاصمة أحدهم متهم باغتيال أحد منتسبي الأمن السياسي بأبين
الأفراج عن سجينين  معسرين بمحافظة مأرب بعد دفع ألمحافظ وفاعل خير ما عليهما
الرئيس يدعوالجميع للوقوف مع اجهزة الأمن في مكافحة ألأرهاب والتطرف

 

 الأسلاف والاعراف القبليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يمني وافتخر
المشــرف العــام
المشــرف العــام
يمني وافتخر


عدد المساهمات : 21
نقاط : 5027
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 38

الأسلاف والاعراف القبليه Empty
مُساهمةموضوع: الأسلاف والاعراف القبليه   الأسلاف والاعراف القبليه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 10:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ااحبائي اعزائي اعضاء وزوار منتيدات مأرب نت السعد الله اوقاتكم بكل خير وصحه وعافيه
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت ان انقل لكم هذا الموضوع المفيد والجميل والذي يحمل عنوان بأسم...((الأسلاف والاعراف القبيله))
الاسلاف والاعراف القبليه: وهي
دستورومنهج تحتكم اليه القبايل وقد وضع هذا الدستور
القبلي رادعا لكل من يعبث ويسوء في حقوق الاخرين الا انها
ليست ذات مواد موحده فلكل قبيله معيارها الخاص في الاحكام
العرفيه
ننقلكم
االى جزء
من هذه المعايير
ااولا:
االايمان = اوبمايسمى العهد.....
تنقسم الايمان الى قسمين انواع وهي
-1 - الايمان الحافه التي يحكم بها في عدت قضايا ليست كبيره منها يمين السوى غيرها
-2 - الايمان المقبله وتنقسم الى7اقسام هي :

-1-يمين 88حلاف مقبله بعددها من الفلوس
وتقع هذه اليمين في حالات الدم او الارض وترفع في بعض الحلات بدبل القبلان وصرف الالف بالفين

-2 - يمين 44حالف مقبله
وتقع هذه اليمين في الحالات المتوسطة الاحجام وقابله للترفيع كذالك

-3 - يمين 40حلاف مقبله وتمضي في مضت به سابقتهاوقابله للترفيع

-4 - يمين 22حلاف مقبله
وتحكم هذه اليمين في اشيا ليست كبيره وقابله للترفيع
-5 - يمين 20حلاف مقبله وتمضي في نفس قضايا ال22

-6 - يمين10حلافه مقبله وتحكم في اشيا عاديه اقل من متوسطه
وبدون ترفيع
-7 - يمين 5حلافه مقبله وتحكم في اشيا بسيطه

ثانيا:
الغوالي والمحدشات
وهي عباره عن عملات تثمن بها الاحكام العرفيه
وتنقسم الغوالي الى قسمين غالي وغالي مرفع وتختلف القيمه للغالي في
قضيه واخرى وبين قبيله واخرى
المحدشات
كذالك المحدشات تصرف الى غوالي
ومنها المحدش ويصرف الى 11غالي
والمحدش مربع ويصرف الى 44غالي
والمحدش محدوش ويصرف الى 111غالي
وتختلف احجام القضايا ولكل منها معياره اللذي يستحقه
وتكبر هذه الاحكام في حالات العيوب في شروع القتل والعرض
مثلا العيوب
تنقسم العيوب الى سبعة انواع اكبرها العيب الاسودالكبير واصغرها العيب الصغير
العيب الكبير هو في شروع القتل
وهو ان يغدر=1= صاحب بصاحبه =2= نسيب بنسيبه= 3= صليح بصليحه=4= سير بسيره =5= القطيرفي قطيره
=6= الحليف في حليفه =7=قريب في قريبه وهذهواكبر العيوب ويحكم فيه بالحدالاقصى من احكام القبايل
وكل ما نزلت خصله من السبع المذكوره واحده نقص جزء من العيب حتى تصل الى العيب الصغير ومثاله القتل في الحروب
هذا بعض ما ينتهج به الدستور القبلي اما احكام الديات ان كانت العقد العمد اوالاخطاءفان ثمنها بمايحدده الشرع والقانون
ولكل دوله معيارها في ذالك .

عن الطابع القبلي وهانحن نهديكم نبذه اخرى في مجال هذه الاسلاف والاعراف
الطابع القبلي هوطابع معروف وفيه السلبيات والايجابيات ولاكن ان عقيدته عند القبائل
هي عقيده مشروعه يستحيل التنازل عن اي معيار من معاييرها
وتعرفيناهوعن التحكيم والربع في الطابع القبلي
ااولا:
التحكيم
الحكم هو ان يستلم احد الاطراف المتشاجرين عدت قطع من السلاح او السيارات
من الطرف الاخروتسمى هذه حكم ويتفرع الحكم الى عدت فروع
منهاحكم في ما لك اوعليك
وحكم صبرالخ.........
ويشترط عندالتحكيم الجر او الوفاء اي بمثابة الاستيناف
في الشرع بعد ان يدون كل ماحدث في اوراق تسمى دعاوي واجايب كل طرف
يستلم دعوى الاخر ويردعليه وبعد استيفاء الشهود تكتب ورقت استكمال لايقبل بعدها شي
وبعدذلك يحكم الطرف اللذي توجدلديه العلوم والاوزاع يطلب تثقيل الاوزاع قبل قراءة الاحكام
ويتم دفع مبالغ ماليه اوضمانات اوقطع من السلاح اوسيارات
ويقراالحكم على مسمع ومرئ من الناس
اذاتمت الموافقه عليه فالطرف اللذي دون الاحكام يدلي بالعهودوالايمان بانه حكم بالحق
وانه قابلهالوكانت من الطرف الاخر
بماتسمى يمين السوى على شرعهاوخطاهاومثلها
واذالم تتم الموافقه عليه فهناك الخيار الاخروهوالجر اي الاستيناف
يسلم للذي دون الاحكام قطعه من السلاح تنقله الى شيخ اخر وتسمى التعكيز
بعد ان تتم الموافقه والتراضي على احد المشايخ
يتم الذهاب اليه ويستلم عدت قطع من السلاح من كلاالاطراف اوسيارات وتسمى مجاني للحق
تسلم للشيخ كافت الاحكام والدعاوي والاجايب والشهود
وتتم مطالعته فيها فان رااها محقه ومنطقيه عمدها بماتسمى جبرالاحكام
وان راهاباطله كسرها ويحكم بغيرها وليس لهم الاماقاله هذا الشيخ وهوالمنهى والمرجع الاخير
اماالتحكيم الصبر فهو يتم بالعهود ممن دون واستلم الحكم وغير قابل للجر

ثانيا : الربع
الربع في الطابع القبلي هو ان يلجا احدالاشخاص اوعدت اشخاص من قبيله الى قبيله اخرى
ويتربعوا عندهم وهم يقدمو له العون والمساعده في حل اشكالياته وكذالك يقدموله الرعايه والحمايه
والسكن واذاجرى عليه اي شي وهوعندهم فهم يعتبروه واحدمنهم له مالهم وعليه ماعليهم
والربع في الطابع القبلي بمثابة اللجوء السياسي

وسوف نقوم بطرح مانلتزم به في عاداتناوتقاليدناالقبليه
وهانحن نقدم لكم بعض من العادات والتقاليد وهي
--1المشيخ في الطابع القبلي
-2-شروع الصحب عندالقبايل
-3-النكف القبليه في حالات الطواري

ااولا:

المشيخ في الطابع القبلي هوان يمثل القبيله شخص واحدفقط
هوالشيخ له الكلمه الفيصل في شؤون القبيله داخلياوخارجيا
وله مستشارون من قبيلته ولكل فخذ من القبيله عاقل وجمعهم
عقال اواقيال اواعيان القبيله
والقبيله هي مملكه صغيره لهاعاداتهاوتقاليدهاالمتوارثه سلفابعدسلف
والمشيخ بمايشبه النضام الملكي دون غيره
تتوارثه الاسره اللتي هوفيهادون غيرهاوبماان
بعض القبائل الكبرى لهاعدت مشائخ لكل فخذ منهاشيخ وقد
تتعددالى عدت مشائخ ولكن يكون هناك شيخ شمل ويسمى
شيخ الضمان اوشيخ مشائخ القبيله

وننقلكم الى التالي
شروع الصحب بين القبائل

شروع الصحب بين القبائل هي شروع ايجابيه كمااسلفتها
العادات والتقاليدالقبليه
والصحب هو التكاتف والاخاءوالالتزام بقواعدالصحب كمايلي

-1- الاغرا م او( الغرم )في الصحب هي لاسمح الله بحدوث اي قضيه على
اي شخص يتم جمع الاموال اللتي تتكلف بانها الحدث سواءا
كان كبيرا اوصغيراوتتم التسويه بين جمع افرادالقبيله في
الخسائر من ذبائح وعلوم وغيرها من الفروقات الخ..............
-2- تتكون لجنه من كل قبيله ويراسهاشخص يسمى الامين
قديتم تحديده بالشورى بين الاقيال
وهم من يحددون الغرامه بعددهاوكذلك السن القانونيه
للغرام ويختلف التحديد بين قبيله واخرى البعض يحدد
سن الغرام بالزواج والبعض الاخر بحمل السلاح
ومقدرته على خوض المعارك
ويعفا من الاغرام العجزه والمعوقين فقط لاغير
-3- من شروط الصحب هو التعاون بين كلا الغرامه في لي شي
الا لاسمح الله بحدث من صاحب في صاحبه فان القبايل تمنع
المغارمه على الصاحب بحيث يقتدو بمثل قبلي هو
من خرق بيده رقع من جلده
-4- ينقسم الصحب الى قسمين وهما
-1- الصحب الالزامي
االصحب الالزامي هوبين من جمعتم فصيلة الدم
-2- صحب التراضي
وهوبين من جمعتهم منطقه واحده بموقعهاالجغرافي

ومنه ننقلكم الى النكف عند القبايل
التنكيف عندالقبايل هو شبه تكتيك عسكري ويكون في حالات
حدوث مشاكل وحروب بين قبيله واخرى فهنالك روابط تقع بين عدت
قبايل ويتم في حالات الطواري في الحروب تتوافد جميع القبائل المترابطه
الى موقع الحدث ويسمى المحطه
تتوزع القبايل من المحطه الى ساحات المعارك وكل قبيله يقودها
الشيخ اللذي يمثلهااو من ينوب عنه من اسرته او مكلف من قبله
وتخوض معاركهاشبه فرق عسكريه لكل منهاعنوه وخط دفاعي مستقل

ا
عادات بمعيارات لدى القبايل اليمنيه وبعض العربيه
تعريف نبذه من تلك الاسلاف
وهي السبع اللزيمات+الاسترفاع+الاحكام العرفيه وموقعهافي الشرع

ااولا: السبع اللزيمات بين القبايل هي ترابط قوي بينهم ولهااحترامهاالسائدبين القبايل وهي كالتالي
-1 - الارتباطات العقائديه الدينيه فمثال ان يدعي احدهم الاخر في حال الخلافات اناداعيك بالله فان هذاالمدعى يعتبر الاقوى
والاول بين الاخريات
-2 - الرابط القبلي اي ان القبيله لها احترام حقوقهابين القبايل فمثال لذالك المدعى ان يدعي شخص ااخرداعيك مدعى القبيله فان هذا كذلك
يعتبر من اقوى المداعي التي لهاثقلهافالمجتمع القبلي
-3 - اللزم[النسب]
وتعريفه هوان يدعي شخص ااخر اوقبيله تدعي اخرى بثقل النسب اللذي بينهم
مثال اناداعيك باللزم وهذامدعى لايدعى به الافي حالات الاختلاف الشديد
-4 - العيش والملح
العيش والملح يدعى به في الاسلف مثال اناداعيك بالعيش والملح
-5 - اليمين اوالعهود
ومثالها ان يقال داعيك بمابيننا اي مابينهم من عهودومواثيق
-6 - الصحب
سبق تعريف الصحب سابقا ومثال ذالك ان يقال اناداعيك بالصحب
-7- الجوار
وهوبين شخص وااخر وجوار بين قريه واخرى وبين قبيله واخرى
ومثاله اناداعيك بالجوره اوالعشره الخ000
وفي الاختلافات اللتي تكون كبيره يتم المدعى بالسبع اللزيمات
مثال اناداعيك بالسبع اللزيمات
وهذه السبع اللزيمات لهاصداهاواحترامها بين القبايل فاذادعي احدهم
بالسبع اللزيمات اوباحداهن فان الطرف الاخريحترم حقوق ذالك المدعى
ونعتبرهذه النقطه نقطه ايجابيه بين القبايل0000

ثانيا:الاسترفاع
الاسترفاع وهوفي حالت الربع وسبق وان عرفنالكم الربع سابقا
فالحلقه الماضيه والاسترفاع هو عندمايتربع احدهم وتم حلول قضيته
فانه يتم استرفاعه من قبل اللذي تربع عليهم وهوان تاتي اصحابه بمبلغ
مالي الى المنطقه التي هوفيها ويطلبواسترفاعه من القبيله اللتي تربع فيها
وهوبدوره يبيض لرباعته وينتقل مع اصحابه الى موطنه الاصلي

ثالثا:الاحكام العرفيه وموقعهامن الشرع
سبق وان عرفنالكم الاحكام العرفيه فالحلقه السابقه وهناك قانون
فالجمهوريه اليمنيه دون غيرهامن الدول الاخرى
وهذا القانون يعتبرالاحكام العرفيه بمثابة حكم ابتدائي
معتمدشرعا واذالم يتم التوافق عليه فانه يرفع الى الاستيناف مباشره
للنضرفيه وتمييزه فقط باعتباره حكم قضائي ابتدائي
ويبنى على ماوردفيه فقط

وهناك تعريفات لبعض اشياء في هذه الاسلاف التقليديه والتي هي في اليمن بوجه الخصوص اقوى
من يحكم ويحتكم اليه ففي موضوعناهذا يتم تعريف لبعض العوامل

-1- الوجه الابيض
االوجه الابيض وهوفي حالات اي مشاكل بين قبيلتين فاحداهن تبلغ الاخرى بان الوجه ابيض
فاذاحدث اى شي بعدتخريج الوجه فيعتبرانه وقع وليس فيه عيبااوغدراباعتبارالطرف الاخريعلم
وهذه خصله حميده تبعدشبهات الغدر
-2- الوجه الاسود
وهوفي حالت العيب والغدرفاذاعمل اي شي عيبا وعدوانا دون سابقه ولم يردوجه فانهاتبقى الجناه ملطخه وجوههابالسواد
في نظركل القبائل الاخرى وهي نقطه ايجابيه ومحموده

-3- الوجه
وهوانه يعتبرردالوجه في حالت ان حدث شي لاسمح الله من شخص في آخراومن قبيله في اخرى
فانه يقوم احداصحاب الجاني بارسال علوم اي عدة قطع من السلاح تحكيم للمجني عليه وهذا
في حالت المشاكل وفي حالت الدين المالي فاذادعي احدهم فانه يسرح على صاحبه ماهوعنده وهذايسمى ردالوجه

-4- الطول
وهومجموعة خصال حميده تتبادل بهاالقبائل بينهامنهاالوفا والاخوه والمساعده الخ000000000000

-5 - الحوز
وهوفي حالت لاسمح الله وحدث قتل بين عدة اطراف للنزاع اي اكثرمن طرفين ولااحديعرف
من الجاني فان كل قبيله تدي علوم الحوز وهي عباره عن سيارات اوقطع من السلاح تحوزك من ظهورهم
الى ضهرقبيله معينه اوشخص معين وبهذايتم التحقيق في القضيه بين كل الاطراف حتى يتبين من هو الغريم والحوز هو
بمثابة ان المتهم برئ حتى تتم ادانته

-6- القطع اوالطرح
وهوفي حالت ان احد افرادقبيلة مايعمل شي غلط ولم يرتج لاحدمن اصحابه بل يصر على آرآءه المخالفه لوجهة نضرعقلاءالقوم
فاذالم يلتزم بمايوجهونه عليه فانه يتم طرحه اي التخلي عنه كليا ويعتبران لايربطه بهم اي شي فيماوقع منه اوفيه
فيسمى هذاالطرح اوالقطع وهوبمثابة رادع لكل من يعبث في حقوق الاخرين

-7-القضاياالتي يمنع فيهاالتعصب او الغرم
ااولاالزني: في الاسلاف والاعراف القبليه ان الزاني ليس له غرم اومساعده قطعيا
السارق كذالك السارق يعتبربمثابة الزاني ويمضي عليه عدم التجاوب من اصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك صالح الزايدي
Admin
Admin
مبارك صالح الزايدي


عدد المساهمات : 174
نقاط : 5461
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 41
الموقع : منتديات مأرب نت

الأسلاف والاعراف القبليه Empty
مُساهمةموضوع: يمني وافتخر تسلم   الأسلاف والاعراف القبليه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:37 pm

اصيل وابن اصيل واشكرك على التعريف بأسلاف واعراف القبايل ,,,,,,,

لـــــــــــــــ تحياتي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maerib.yoo7.com
يمني وافتخر
المشــرف العــام
المشــرف العــام
يمني وافتخر


عدد المساهمات : 21
نقاط : 5027
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 38

الأسلاف والاعراف القبليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسلاف والاعراف القبليه   الأسلاف والاعراف القبليه I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:44 pm

ماعليك زوووووووود يالغالي وهذا من طيبك وطيب اصلك
تحياتي وتقديري واحترامي لك وانشاالله اني اكوون على حسن ظنك في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسلاف والاعراف القبليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مأرب نت :: الفئة الأولى :: المـــــــنتدى الأســــــــلامي العـــــام :: مأرب الحضاره :: القبـــــائل والانســــــــــــاب-
انتقل الى: